• لعل تاريخ الدواء لم يعرف جدلاً بين أوساط المرضى والأطباء مثلما أثاره الأسبرين
  • يتميز فصل الشتاء بجانب برودة الجو بأمور أخري منها ارتداء الملابس والأغطية الصوفية الثقيلة ويتزامن فصل الشتاء مع دخول المدارس واختلاط الطلبة والأطفال مما يساعد في انتشار الأمراض المعدية.
  •   وجد الباحثون في جامعة (باث) أن ممارسة التمارين لمدة 40 ثانية 3 مرات في الأسبوع، على آلة المشي الرياضية، كافية لمنع الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري
  •   تختلف طرق الوقاية من الحساسية باختلاف وضع شخص طبيعي إلى آخر مصاب بالحساسية، فكيف تتم الوقاية من الحساسية؟
  • تجيب عن السؤال الدكتورة هبة العيسوى، أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس

دراسة: محطات معالجة الصرف الصحى أحد أسباب مقاومة المضادات الحيوية

الأحد، ١١ ديسمبر ٢٠١١


كشفت دورية "Environmental Science & Technology" فى دراسة حديثة صادرة عنها، عن أن المياه المعالجة التى تنتقل إلى الأنهار والبحيرات العذبة من محطات معالجة مياه الصرف الصحى والمجارى قد تشارك بشكل كبير فى حدوث مشكلة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، وهو ما يجعل تلك المحطات أحد المصادر المتسببة فى حدوث مشكلة مقاومة المضادات الحيوية.

وتمثل مقاومة البكتيريا الضارة للاستجابة للمضادات الحيوية إحدى أهم المشاكل فى المجال الطبى والعلاج، حيث تمنع استجابة البكتيريا للمضاد الحيوى وتهدد بفشل العلاج وهو ما قد يعرض صحة الإنسان للخطر.

وقام مجموعة من الباحثين الأمريكيين بإجراء الأبحاث والدراسات على المياه التى تمر من إحدى محطات معالجة مياه الصرف الصحى إلى بحيرة "سوبيريور" بمدينة دولوث الأمريكية.

وكشفت الدراسة عن أن الطريقة التى تعالج بها مياه الصرف الصحى غير آمنة بدرجة كافية، فعلى الرغم من أنها تعتمد على التخلص من البكتيريا والقضاء على الكثير من الجينات البكتيرية التى تتسبب فى حدوث مقاومة البكتيريا، إلا أن هذا العملية تخلف الكثير من البكتيريا والجينات المقاومة وتتسرب إلى مياه الأنهار والبحيرات مع مياه محطات معالجة مياه الصرف الصحى التى تمت معالجتها، وتتسبب فى هذه المشكلة الخطيرة عندما يشرب الإنسان هذه المياه أو تروى بها المحاصيل.

وأبدى الباحثون اندهاشهم من نتائج تلك الدراسة، بسبب التقنيات والتكنولوجيا العالية التى تستخدمها محطات معالجة مياه الصرف الصحى فى الولايات المتحدة الأمريكية للتخلص من البكتيريا والشوائب الضارة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
مدونة طبيبك الخاص © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates